0

  • بداية الجهاز التنفسي فتحة تسمى المزمار خلف اللسان، تتصل بالقصبة الهوائية التي تمتد في العنق مع المرئ وخلفه، وعندما تدخل تجويف الفم تتفرع إلى فرعين يسميان بالشعبتين. يوجد في آخر القصبة الهوائية قبل تفرعها جزء منتفخ يسمى بالحنجرة وهو عضو الصوت في الحمامة. تنتهي كل من الشعبتين في الرئة المقابلة لها وتتفرع فيها إلى فريعات دقيقة تنتهي بالحويصلات الهوائية التي يتكون منها جسم الرئة.
  • توجد الرئتان في الحمامة بجاني الصدر متداخلتان بين الضلوع ونسيجهما ليس مرنا، يوجد بالجسم أكياس هوائية تستمد بدايتها من الرئتين والشعيبات. وفائدة هذه الأكياس إمداد الرئتين بالهواء للمساعدة في سرعة التأكسد اللازمة للطيران. يغطي كل رئة من الداخل غشاء رفيع شفاف يحجبها عن باقي أعضاء الجسم الداخلية، ولا يوجد لها حجاب حاجز كما في الحيوانات الثديية. يتركب الجهاز التنفسي من الأنف والحنجرة والقصبة الهوائية والشعبتين والرئتين ويتصل بالرئتين عدد من الأكياس الهوائية.
  • الحنجرة عبارة عن عضو الصوت في الفقريات إما في الطيور فلا علاقة لها بإحداث الصوت بل إن هذا يحدث في غرفة أخرى أسفل القصبة الهوائية.يصاب الحمام بكثير من الإمراض التنفسية المعدية قد تكون أحيانا إصابة جسيمة تؤدي إلى ازدياد حجم الجيوب الأنفية لدرجة اكبر من اللازم

إرسال تعليق

 
Top