4

 
لأي درجة يجب أن يكون حجم الجاكوبين كبيرا




في البداية يجب أن أوضح باني لا أتحدث عن طول ريشة الطائر بل بالأحرى عن حجم وشكل جسم الطائر بالنسبة لطول وحجم الريش . في السنوات التي ربيت فيها الجاكوبين رأيت وربيت أنواع مختلفة من أشكال وأنواع الجاكوبين لمحاولة الحصول على الطير المحتوي على أفضل المواصفات وعلى أفضل هيئة للطير الذي نطمح جميعا للوصل إلية , رأيت الأجسام الغليظة والضخمة فأحسست من البداية بأنها لا تقترب من الجسم الرفيع الانسيابي المطلوب في المواصفات القياسية للجاكوبين .لذلك لسنوات عملت على تنقية (تحسين ) طيوري لجعلهم أكثر انسيابية بأجسام وأجنحة مصقولة , خلال هذه العملية بعض طيوري أصبحت أنيقة وصغيرة فأصبح هذا يتضح عندما أضعهم ضد الطيور الكبيرة القوية التي تتفوق عليها , ولكن بالنظر إلى أدق التفاصيل إنا أفضل أكثر التفاصيل في الطيور المحسنة مثل الجناح الضيق المتناسق بخطوط أجمل ونهايات أدق للمظهر الكلي للطير . بعد ذلك وصلت لقناعة بأننا يجب أن نجمع بين الأفضل في العالمين (الطيور المحسنة والطيور الضخمة), إنا ألان مرتاح مع الطيور الضخمة وبالحقيقة اربي قريبا منها ولكن فقط إذا كان طول الريش متناسق وحافظ الطير على النقاء والتحسين.
الطيور بإحجام اكبر مع طول ريشة اكبر ستهزم ويجب أن تهزم الطيور صاحبة الأجسام الصغيرة فالطيور الطويلة والضخمة إذا حملت الصفات المحسنة الأجنحة الضيقة والجسم الطويل النحيل والرقبة الطويلة والجسم الجيد الذي يؤهلها للحضور القوي والمميز في قفص العرض .
مانستنتجة هو الانسجام فالطيور الصغيرة المحسنة والمتوازنة يجب أن تفوز على الطيور الضخمة أو الكبيرة المفتقرة للتحسينات والتوازن .
كلنت روبرتسون

طيور كلنت

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معلومات عن الحمام الجاكوبين والنقاط التي يحصل عليها في البطولات التي يتشارك بها هواة الزينة
العرف الأعلى (20 نقطة)


وهو ريش الجزء الأعلى منالفوطة ويجب أن يكون غليظاً حتى عند الجوانب وموازياً للرأس وينحدر بشكل دائري منسقليتصل مع العرف الخلفي والعرف الأمامي.





العرف الخلفي(15نقطة)



وهو العلامة الواضحة للامتداد ويجب أن يكون الريش كثيفاًوسميكاً ومتناسقاً في الطول مع العرف الأعلى والعرف الأمامي ولا تتخلله أي فراغاتبين أجزاء الريش بحيث يبدأ من النقطة التي تكون الجزء السفلي من الرقبة أي يبدأبتضيق ومن ثم يمتد للارتفاع بتوسع وبشكل متناسق وأنيق دون زيادة في طول الريش عنبعضه ليلتقي مع العرف الأعلى.




العرف الأمامي (20نقطة)


وهو المحيط المنحدر من العرف الأعلى والمكمل له نحو المنحدربشكل أنيق ومتناسق ومتوازناً مع العرف الأعلى والعرف الخلفي. بحيث يبد امن نقطةالتضييق عند الرقبة بشكل متناسق دون ثغرات بين الريش ودون تراكم الريش على بعضهبصوره غير متناسقة ليلتقي العرف الأعلى ولكن يجب أن يكون شكل الرأس منحنياً للأسفلويغطي وجه الطير والمهم أن تلتقي جميع أجزاء الفوطة بشكل دائري جميل.

الجسم (5 نقاط)




أن يكون نحيفاً ورشيقا وخصوصاً عند الأكتاف وطويلاً دون ضخامة, بحيث يتدرجبانسياب من الأكتاف إلى أن ينتهي عند الذيل وان يكون الظهر مجوفاً بشكل جزئي يظهررشاقة الطير وتناسقه وان يكون ممدودة للأعلى مستعرضاً نفسه وجمالة أما الأرجل يجبأن تكون متوسطة الطول وريش الجناح يجيب أن يكون مبسوطاً فوق الذيل.





التهيئ( 15 نقطة)




أن يكون الطير مستعداً للعرضمتباهياً في وقفته شامخاً قافلا ريش الفوطة من جميع الأطراف تقريباً وان تكون رجلالطير مستقيمة بارزا أفخاذه.




العلامات (7 نقاط)



ويتم تقديرها من الحكم معتمداً ليس على لون الطير ومدى نقاوته بل ملاحظتهبعض الأجراء الدقيقة مثل لون المنقار بحيث يكون ناصعاً وابيض مائلاً نحو الاحمرارواللون الوردي والعين يجب أن كمثرية الشكل يتخلل محيطها الدائري واللون الأبيضوتحتوي على بؤبؤه صغيرة أما عدد ريش الجناح الأبيض لا تقل عن 10 ريشات لكل جناحوالذيل يجب يكون مكتملاً ولونه ابيض وان يكون تقاطع اللون عند البطن والافخادواضحاً أما الوردة والتي تتوسط الفوطة وهي محور ارتكاز الريش من الجانبين يجب أنتكون دائرية.




العين ( 3 نقاطة)




كمثرية الشكل ذات بؤبؤهصغيرة.




اللون (15 نقاطة)



براقاً ولامعاً ونقياً.



الشكل الاستاندر للحمام الجاكوبين النقي
 
 

إرسال تعليق

  1. يوجد عندي زوجي جاكوبين ولم يليدو ارجو منكم نصائح كيفية تزاوج ووضعية المكان الذي يجب أن يكون فيه

    ردحذف
  2. قص الذيل واجنحه للذكر وسوفه يتزاوج بذن الله

    ردحذف
  3. قص الذيل يهانه لطير من اجل التزاوج قم بقص الريش المقعد لاكلا الطيرين الذكر ولنثى واناشاء الله ترا النتيجه

    ردحذف

 
Top